أخبار عاجلة

كيف يكون المتجر جذابًا؟

62 / 100

كيف يكون المتجر جذابًا؟ – عـــروض رمضـــان

علاقة التجارة بالمظهر العام:

الإنسان بطبيعته كائن راقٍ ومتحضر, تشهد بذلك المدنية التي وصل إليها بعد سكنى الكهوف, والمؤسسات التي بناها بعد فوضى البدائية, وكلما ازداد تحضرًا ورقيًّا كلما طالب الآخرين بمزيد من الرقي في التعامل معه, إنه يحب الجمال؛ فليس يشتهي الطعام فقط, ولكنه يحب أن يقدم له في شكل جذاب ولائق؛ لأن له شهية تتأثر بالجو النفسي الذي يتناول فيه طعامه. Ramadan Offers

قديمًا كانت الحياة بسيطة, وليست الأوعية والأطباق وليدة الفطرة, ولكنها جاءت بعد تطور فكر الإنسان ومعرفته لفن الغذاء؛ فقد أصبح الغذاء فنًّا.

تطور فن العرض التجاري:

بعد ظهور التجارة وإمكانات التبادل السلعي, مهر البشر في عرض ما يقدمونه من سلع؛ لأن ذلك يرفع سعرها, ومع تكاثرهم وكثرة التجار وظهور المنافسة تفنن كل تاجر في عرض ما لديه بشكل أكثر رقيًّا وأشد جذبًا لعملائه.. إنهم يحبون ذلك؛ أي البشر, وبعضهم يحمل تقديم البضائع له وعرضها بشكل غير ملائم على محمل شخصي, أليست شهرة جنوه والبندقية قديمًا وتجار المسلمين في العصور الوسطى مقرونة بالمصداقية والأمان والمهارة في فهم طبيعة العملاء والسوق, وهذا يفسر انتعاش التجارة آنذاك.

كان التجار يذهبون إلى العملاء في بيوتهم, ولا يزالون, ولكن التجارة الحقيقية التي يقوم عليها اقتصاد الأوطان هي التجارة التي تعتمد على إقامة المتاجر الضخمة الكبيرة, وتوزيع المتاجر الصغيرة بشكل علمي يتناسب مع عدد العملاء وطبيعة السوق.. أليس ذلك دليلًا على اتساع الأسواق؟ بل هو أيضًا دليل على احتدام المنافسة.

هنا أصبح عرض السلع داخل المتجر علمًا, ويبدأ الأمر بتصميم المتجر بما يتناسب مع السلع المفترض عرضها فيه, هذا له دور في إقبال العميل على الشراء.

هذا – أيضًا – له دور في رفع قيمة المتجر والإقبال على عروضه, وتوزيع الإضاءة بالشكل الملائم, ووضع العبوات المتوافقة؛ من حيث اللون والحجم والسعر والنوع وفق تنظيم دقيق, سوف يشعر العميل بالرغبة في المكوث بالمتجر وقتًا أكبر.

لاحظ ذلك عند دخولك لهايبرات بنده والعثيم وكارفور, هذا ليس استثناءً, ولكن هذه المتاجر تعكس إدارة العلم للتسوق, لقد جعل العلم الحديث التسوق داخل المتجر متعة, وإن كان البعض يعتبره عبئًا, إذا كانت خبرته الأولى مع التسوق سيئة فيما يتعلق بشكل المتجر, أو أداء الموظفين معه.

إعطاء الحرية للمتسوِّق لاختيار سلعة وانتقائها يجعله ينتقي أكثر؛ فعرض السلعة عليه قد يشعره بالرغبة في الهرب, هذه مسألة نفسية معروفة, ويؤخذ في الاعتبار المبنى من الخارج, وطريقة وضع العارضات ووجوه الموظفين وملابسهم النظيفة, ونظافة الأرضيات, واستخدام أرقى المنظفات وأفضل آليات النظافة.

الترويج للمتجر الصحي ليس وحده كافيًا:

فليس العميل غبيًّا, ينبغي أن يكون ذلك وفق منظومة عملية من الكشف الطبي الدقيق على الموظفين, واستبعاد العبوات التالفة والصدئة, وعدم التعامل مع المورِّدين الذين لا يؤمنون بالثقافة السابقة.

تابعونا في عروض رمضان على موقع عروض اليوم الذي ستشاهدون فيه أحدث عروض بنده

عن abo-alaa mon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *